علمي ثقافي فني تربوي اجتماعي رياضي
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراحل تنفيذ الجودة فى المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد التازى
وسام برونزي
avatar

عدد المساهمات : 46
نقاط : 6461
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 63

مُساهمةموضوع: مراحل تنفيذ الجودة فى المدرسة   الثلاثاء فبراير 07, 2012 2:06 pm


تصور موجز لمراحل تنفيذ الجودة
** المرحلة الأولى .. التهيئة والاستعداد
على فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من ( وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ مدرسو المجالات والتربية الفنية ـ اخصائى الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ أخصائى اجتماعى ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب )
ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المجتمع المدرسى وخارجه
** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتى
تأتى أهمية التقييم الذاتى فى توفير المعلومات الموضوعية وبشافية التى تساعد القيادة المدرسية على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية .
خطوات ومراحل التقييم الذاتى :::
1 ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى ( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة التدريب ـ اخصائى اجتماعى ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب )
2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى ( مرفق نموذج للخطة )
3 ـ تشكيل فرق التقييم الذاتى عضوين من كل فريق من فرق الجالات التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
والمجالات التسع هى 1- الرؤية والرسالة 2- القيادة والحوكمة 3-الموارد البشرية والمادية 4- المشاركة المجتمعية 5- ضمان الجودة والمسائلة
6- المتعلم 7- المعلم 8- المنهج الدراسى 9- المناخ التربوى
• المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات التحسين والتطوير
يعقد فريق قيادة التطوير وقيادة التقييم الذاتى اجتماعاً للمجتمع المدرسى ومجلس الأمناء والآباء لعرض نتائج التقييم الذاتى لكل المجالات كل على حدة ثم مناقشة الفجوات الأشد تأثيراً على العملية التعليمية وجعلها أولويات التحسين
** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسى
• تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة
** تشكيل فرق التحسين علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته . ( مرفق صورة للخطة الإجرائية لمعالجة الفجوات ) وهى خطة التحسين
** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير
• علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
*** يتم تشكيل فريق متابعة الأداء فى خطط التحسين ويتكون من أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتى يقسم إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً )
• كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
• كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة )
ويتم إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة اولاٌ بأول

المرحلة السادسة .. متابعة الأداء من فريق قيادة التطوير والجودة والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة
تفصيل كيفية التقدم للهيئة في كتاب
(( دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى الجزء الأول التقييم الذاتى ))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل تنفيذ الجودة فى المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الوسام التجريبية للغات :: مدرستي :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: