مفهوم الاعتماد
أ ـ يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي مفهوما شاملا للاعتماد يقوم على ثلاثة أبعاد أساسية بالمعنى الآتي : اعتماد المدرسة يعني
-1 استيفاء المدرسة لمعايير الجودة.
- 2 استمرار التحسين في المدرسة .
- 3 فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في المدرسة (وحدة الجودة و التدريب –نظم المتابعة- المحاسبة و المساءلة داخل المدرسة )
وهذا يعني أن المدرسة عليها أن تنجز تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد .
ب ـ الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المدرسة .
جـ ـ التقويم الذاتي للمدرسة ؛ ويمثل صلب عملية الاعتماد ، فهو يفسر الوضع الراهن للمؤسسة ( المدرسة) و ما هى رؤيتها ورسالتها ، و أهدافها و ماهى خطط التحسين بها و كيفية تنفيذها و متابعتها وإدارتها
الاعتماد التربوي
هو عملية تقويم جودة المستوى التعليمي للمدرسة من قبل هيئه متخصصة محايدة في ضوء معايير محددة لمجالات العملية التعليمية المختلفة .
ويقصد به أيضا مجموعه من الإجراءات يتم بها أو من خلالها إعطاء فكرة تعليمية شامله للمؤسسة التعليمية التي من خلالها تبين نقاط القوة والضعف التي توجد فيها مما يترتب عليه إعطاء حكم حول كفاءة وأهلية ومدى جودة هذه المؤسسة للقيام بمسؤولياتها المناطة بها والمفترض أنها تقوم بأدائها بصورة جيده ومناسبة ويتم من خلالها الاعتراف بالمؤسسة أو البرامج التي تطرحها على اعتبار أن الأنشطة التي تمارسها تقع ضمن صفات أو معايير سبق تحديدها ويمنح بذلك الاعتماد للمؤسسة .
ويرتبط بمفهوم الاعتماد بعض المصطلحات مثل :-
(1)دور الاعتماد :-وهى عملية إجرائية متكررة مدتها تتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات يتم من خلالها تقييم المؤسسة بواسطة هيئة متخصصة لضمان توافقها مع مستويات محددة وتحدد هذه المستويات في ضوء المخرجات والنتائج المرجوة من المؤسسة التعليمية .
(2)فريق الاعتماد :-وهو فريق من المتخصصين المسئولين يقومون بزيارة المؤسسة التعليمية لإجراء عملية الاعتماد .
(3)زيارة الاعتماد :-وهى الزيارة الميدانية للمؤسسة وهى خطوة من خطوات دورة الاعتماد وتتم هذه الزيارة للأهداف التالية :-
متابعه تقدم المؤسسة التعليمية نحو تحقيق نتائج خطط التطوير والتحسين المستهدفة .
تقديم تقرير للوزارة يتعلق بموقف المؤسسة من منحها شهادة الاعتماد
(4) وحدة الاعتماد :- وهى وحدة قياس تمنح أو تحسب للطالب عندما يكمل بنجاح متطلبات مقرر دراسي معين أو مادة دراسية معينة ... وتتطلب وحدة الاعتماد استكمال مالا يقل عن عدد محدد من الساعات الدراسية .
أهداف الاعتماد التربوي
- 1ضمان جودة البرامج الأكاديمية .
2 - التأكد من رسوخ وتعميق المستوى العلمي للمؤسسة التعليمية .
- 3قيام المدرسة بالتقييم الذاتي بصورة دوريه لبرامجها العلمية والعملية من خلال المعايير القومية للتعليم .
4 - خدمة المجتمع من خلال تشجيع التنافس المشروع بين مؤسسات التعليم على المستوى البعيد .
- 5حث مؤسسات التعليم بكافة أنواعها على القيام بمراجعات دوريه للتقويم الذاتي لبرامج العملية وقدراتها المادية والمعنوية بما يضمن تطوير مستواها إلى الأفضل .
- 6 توفير الحد الأدنى من الوقاية ضد تزوير الشهادات والتجارة بالشهادات العلمية .
-7تشجيع وتطوير وتحسين مؤسسات التعليم من خلال عمليات فحص وتقويم الأنشطة بالفاعلية التربوية .
8- يساعد المدرسة على اقتراح الطرق والأساليب التي تمكنها من مواكبة الظروف التي تطرأ من حولها .
-9التأكد من توفير الشروط الأكاديمية في برامج المؤسسة الخاضعة لعملية الاعتماد
- 10تقديم معايير للتميز تشجع المؤسسة التعليمية على تحسين برامجها .
- 11طمأنة الرأي العام من أن البرامج التعليمية ذات كفاءة أو مهارة تحقيق تطلعات المؤسسة للحصول على منتج تعليمي جيد .
- 12يضمن للمؤسسات التعليمية أن البرنامج المعتمد له أهداف ملائمة ومحددة تحديداً واضحاً .
-13الاعتراف بمؤسسات التعليم سيساهم في تخفيف الضغط على التعليم الحكومي وتحسين نوعيته
-14تعريف أبناء المجتمع ومؤسساته وجهاته الرسمية بواقع المؤسسة التعليمية ومستواها العلمي وإعلام مختلف الجهات التي تتعامل مع الخريجين وإعدادهم وقوة برامج المؤسسة التي تخرجوا منها .
ويحقق نظام الاعتماد التربوي بعض المزايا للمؤسسة التعليمية وهى:-
(1)تحقيق مبدأ التميز في التعليم .
(2)تشجيع أداء المؤسسات من خلال الدراسة الذاتية المستمرة والتقويم .
(3)تقديم الرأي والمشورة والدعم للمؤسسات القائمة .
(4)حماية المؤسسة من الانحرافات التي يمكن أن تعوق كفاءتها التعليمية .
(5)تساعد على تقدم وتطور المهنة التي تخدمها المؤسسة .
(6) ضمان وجود تقويم خارجي للمؤسسة أو البرامج الدراسية .
وبهذا أصبح الاعتماد ضرورة حتمية لحماية المجتمع والطلاب من الخداع وحماية أصحاب المهن ومنع غير المؤهلين من الانخراط بمهنتهم .